صحة

مسؤول يتحدث عن كورونا المتحور في سوريا ويهاجم النظام

مسؤول يتحدث عن كورونا المتحور في سوريا ويهاجم النظام

قال عضو الفريق الاستشاري لمواجهة كورونا في مناطق النظام السوري “نبوغ العوا”، إن الطفرة المتحورة من فيروس “كورونا” وصلت إلى سوريا.

ونقلت وسائل إعلام موالية للنظام عن “العوا” قوله إن 60 شخصا أصيبوا بالسلالة الجديدة من الفيروس، مقابل إصابة واحدة من السلالة السابقة، مشددا على أن أعراضها “أقوى ومن الممكن أن تسبب الوفاة، وهي شديدة على الأطفال على عكس ما كانت عليه السلالة السابقة، حيث كان الأطفال نواقل للفيروس بأعراض خفيفة”.

وكشف عن تسجيل إصابات “رهيبة” خلال الأيام العشرة الماضية، مشيرا إلى أن ذلك يأتي بالتزامن مع “تراجع العيادات الخاصة، ونضطر لتحويل الإصابات للمستشفيات نظراً لشدتها عوضاً عن العلاج المنزلي”.

وأكد على الوصول إلى مرحلة “القفزات في الإصابات”، لافتا إلى أن كل عيادات الصدرية والأنف والأذن تراجعها يومياً أعداد كبيرة من المصابين.

ودعا وزارة الصحة لإدراج هذه الحالات ضمن إحصائياتها، فـ”ليس لدينا إحصائيات دقيقة في سوريا لعدد الإصابات، لأن الوزارة تسجل الإصابات التي تراجع المستشفيات الحكومية فقط، في حين لا تُسجّل الإصابات التي تراجع العيادات والمراكز الصحية، وهذا ما يُفسر الفجوة الكبيرة بين إحصائيتي لبنان وسوريا”.

واعتبر أن المشكلة هي عدم الاعتراف بأن “هناك حالة مرض شديدة، من غير المنطقي عدم التصريح عن ذلك، بالإضافة إلى أن الحكومة لا تتخذ ما يكفي من الإجراءات الاحترازية”.

زر الذهاب إلى الأعلى