سياسة

ألمانيا.. توتر سياسي بعد رفض منح حق اللجوء للكثير من اللاجئين السوريين

قال موقع التلفزيون الألماني “تاغس شاو” إن حزب اليسار الألماني “لنكه” شن هاجما على مكتب “الهجرة واللاجئين” ووزارة الداخلية لعدم منحهما حق اللجوء للكثير من اللاجئين السوريين.

وأضاف الموقع أن حزب اليسار الألماني يقول إن مكتب الهجرة يرفض منح حق اللجوء للاجئين للذين هربوا من سوريا لرفضهم الخدمة في جيش النظام السوري، موضحا أن رفض الخدمة يعتبر موقفا سياسيا كافيا للملاحقة القانونية وبناء على ذلك أقرت محكمة العدل الأوروبية في 20 من شهر تشرين الأول الماضي بوجوب منح كل سوري هارب من الخدمة حق اللجوء وليس الحماية الثانوية أو الفرعية.

وأكد الحزب أن عدم منح مكتب الهجرة واللجوء حق اللجوء لهؤلاء اللاجئين مخالفة لاتفاقية جنيف التي تخص اللاجئين.

وذكرت المتحدثة باسم السياسة الداخلية عن حزب اليسار “أولا جيليك” إنه من المعيب عدم منح اللاجئين السوريين حق اللجوء رغم صدور قرار من المحكمة الأوروبية وهذا يعني حرمان اللاجئ من لم شمل أسرته.

وأشار التلفزيون الألماني إلى أن وزارة الداخلية ردت على مطالب حزب اليسار بمنح السوريين حق اللجوء قائلة: “إن هروب اللاجئين السوريين من الخدمة الإلزامية لا يعتبر سببا كافيا لمنح السوريين حق اللجوء، ويجب أن تكون هناك ملاحقة سياسية وعلى مكتب الهجرة واللجوء دراسة كل طلب على حِدة.

وسبق أن ذكر التلفزيون الألماني WDR أن المحكمة الإدارية العليا لولاية شمال الراين رفضت منح لاجئ سوري حق اللجوء رغم موافقة محكمة كولن على طلبه لمنحه هذه الصفة من قبل في وقت سابق، مبينا أنه تم رفض طلب اللاجئ السوري بعد أن نقض مكتب الهجرة القرار لدى المحكمة الإدارية العليا.

زر الذهاب إلى الأعلى