الرئيسيةسياسة

بعد أن تعاونت مع حكومة الأسد.. الشبكة السورية تدين الأمم المتحدة

أدانت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” تعاون “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” مع “الاتحاد الوطني لطلبة سوريا” التابع للنظام.

وقالت الشبكة إن “الاتحاد الوطني لطلبة سوريا” هو كيان مرتبط بشكل وثيق مع عدد من الأجهزة الأمنية، ومتورط بعشرات الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، من أبرزها قمع المظاهرات الطلابية المُناهضة للنظام السوري، وملاحقة والتسبُّب باعتـ.قال آلاف الطلاب الجامعيين، وقد تعرَّض عدد كبير من هؤلاء للتـ.عذيب والإخفاء القسري بشكل منهجي واسع، والتعـ.ذيب والاخفاء القسري المرتكب من قبل نظام الأسد يُشكّل جـ.رائم ضد الإنسانية.

وأضافت أن الاتحاد ساهم بتجنيد العشرات من الطلاب لصالح الأجهزة الأمنية، وجمع بيانات عن زملائهم الطلاب الناشطين في الحراك السياسي ضد النظام، بهدف ملاحقتهم والتضييق عليهم وفصلهم من جامعاتهم.

وطالبت بإيقاف جميع أشكال التنسيق والتعاون معه، حتى يتم الفصل الكامل عن التبعيّة للأجهزة الأمنية المتوحشة، ومُحاسبة هذا الكيان والأفراد المتورطين فيه وتعويض الضحايا والاعتذار، والتعهّد بعدم تكرار ملاحقة واعتقال وتهديد الطلاب السوريين.

وكان “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سوريا”، أعلن في 12 تموز 2021، عن تنظيم مسابقة للحصول على جائزة “هالت”، التي تعرف بجائزة نوبل الطلابية، في كافة الجامعات السورية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي التابعة للنظام و”اتحاد الطلبة في سوريا”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى