سياسة

كـ “مصدر قلق خاص”.. أمريكا تصنف كيانات وحركات من بينها “هيئة تحرير الشام”

كـ "مصدر قلق خاص".. أمريكا تصنف كيانات وحركات من بينها "هيئة تحرير الشام"

صنّفت وزارة الخارجية الأمريكية حركات إسلامية، من بينها “هيئة تحرير الشام” وتنظيم “الدولة الإسلامية”، بأنها كيانات ذات “مصدر قلق خاص”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في تقرير حول “الحريات الدينية”، إن بلاده “ستواصل العمل بلا كلل لإنهاء الانتهاكات والاضطهاد بدوافع دينية في جميع أنحاء العالم، والمساعدة في ضمان أن لكل شخص في كل مكان وفي جميع الأوقات الحق في العيش وفقًا لما يمليه عليه ضميره”.

وشمل التصنيف: “تحرير الشام” المسيطرة على أجزاء واسعة من شمال غربي سوريا، إضافة إلى تنظيم “الدولة الإسلامية”، و”جماعة الحوثيين”، و”بوكو حرام”، وتنظيم “القاعدة”، و”الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى”، و”الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا”، و”جماعة نصر الإسلام والمسلمين” و”طالبان”.

كما وضعت كلًا من روسيا، وجزر القمر، وكوبا، ونيكاراغوا، على قائمة المراقبة الخاصة للحكومات التي شاركت في “الانتهاكات الجسيمة للحرية الدينية” أو تغاضت عنها.

وحذفت واشنطن كلًا من السودان وأوزبكستان من قائمة المراقبة الخاصة، وذلك نظرًا إلى “التقدم الكبير والملموس الذي حققته حكومتا البلدين في العام الماضي”، واعتبرت “إصلاحاتهما الشجاعة لقوانينهما وممارساتهما نموذجًا يُحتذى به للدول الأخرى”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى