الرئيسيةسياسة

أول دولة أوروبية تتخذ قرارا بإدانة ضم القدس وتصنف الاستيـ.طان الإسـ.رائيلي كاحتلال

أقر مجلس النواب الأيرلندي بالإجماع، ما تقدم به مقترح حزب الشين فين، بإدانة ضم القـ.دس والنشاط الاستـ.يطاني فيها وفي الضفة الغربية، والتهجير القـ.سري للمجتمعات الفلسطينية، وهذه النشاطات الاسـ.رائيلية قرارات غير قانونية.

وبهذا أصبحت جمهورية أيرلندا أول دولة أوروبية تقر مقترحا برلمانيا يصف المسـ.توطنات الإسـ.رائيلية في الأراضي الفلسطينية بالاحـ.تلال.

وقال وزير الخارجية الايرلندي سايمون كوفنيي للمشرعين قبل تصويت البرلمان على المقترح: “حجم وسرعة وطبيعة الإجراءات الإسـ.رائيلية بشأن التوسع الاستـ.يطاني والنية من وراء ذلك أوصلنا إلى نقطة نحتاج فيها إلى أن نكون صادقين بشأن ما يحدث بالفعل على الأرض … إنه ضم فعلي”.

وأضاف: “هذا ليس شيئا أقوله أنا، أو … هذا المجلس، باستخفاف. نحن أول دولة في الاتحاد الأوروبي تفعل ذلك. لكنه يعكس القلق الكبير الذي يساورنا بشأن نية الأفعال وبالطبع تأثيرها”.

تجدر الإشارة إلى أن المقترح كان قد قدمه حزب الشين بتأييد کامل وبالتنسيق مع كل من حزب العمال والاشتراكيين الاجتماعيين، وعدد كبير من المستقلين منهم السيناتور فرانسيس بلاك، وتم صياغة الحراك بالتعاون مع جمعية صداقة، وعدد من الجمعيات المتضامنة مثل Trocaire و Christian Aid واتحادات العمال والقانونية من الحق سوزان باور.

زر الذهاب إلى الأعلى