سياسة

حكومة الأسد تضيّق على الطلاب بقرار رفض منحهم دورة تكميلية

أفادت  صحيفة “البعث” التابعة للنظام أن معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة النظام، رياض طيفور، قال إنه لا حاجة لاستمرار العمل بالترفع الإداري أو إقامة دورة تكميلية.

ونفى طيفور بحسب الصحيفة أي نقاش بخصوص هذا الأمر، وذلك رداً على مطالبات في جامعات عدة بإتاحة الفرصة للطلاب بالترفع الإداري أو منحهم دورة تكميلية، بسبب الظروف التي مروا بها في أثناء الامتحانات من انقطاع الكهرباء وغلاء المواصلات وصعوبة التنقل.

وأضاف طيفور “أنه إذا ما أردنا العودة قليلاً للوراء، فاتخاذ تلك الإجراءات (الدورة التكميلية والترفع الإداري) في وقتها كان نتيجة ظروف الحرب الصعبة، وما سببته من صعوبة في وصول عدد من الطلاب لجامعاتهم، ما أدى لتأخرهم عن دوامهم وامتحاناتهم، ودفع مجلس التعليم العالي في حينها لاتخاذ تلك الإجراءات لتسهيل مهمة الطلاب بالترفع إلى سنة أعلى خلافاً للأنظمة السائدة في ذلك الوقت”.

وأشار طيفور إلى وجود دورة تكميلية فقط لطلاب التخرج ضمن النظام الأساسي، وتغيير نظام الدراسة في جامعات النظام من خلال المرسوم “125”، والذي يمنح مدداً دراسية إضافية للطلاب الذين استنفذوا مدة الدراسة كاملة، مع فتح المجال للطلاب المستنفذين بالعودة إلى الجامعة حتى تاريخ بداية العام الدراسي المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى