سياسة

الأمن اللبناني يتحدث عن اعتـ.قال لاجئين سوريين لدى عودتهم إلى سوريا

قال مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم إن النظام السوري اعتقل لاجئين سوريين لدى عودتهم من لبنان إلى بلادهم، مشدداً على أن الذين يرغبون في العودة يتحملون مسؤولية هذا الخيار بأنفسهم.

وفي حوار مع موقع “The Cradle”، قال إبراهيم: “في إحدى المرات، سجلنا اسم سوري أراد العودة. رفعنا الاسم إلى السلطات السورية التي قالت لنا إن بإمكانه العودة. عند وصوله إلى الحدود، تم اعتقاله على الفور”.

وأضاف: “اتصلنا بمكتب اللواء (علي) مملوك لإبلاغهم بما حدث، وكان الجواب أنهم أخطأوا في التحقق. واتفقنا على عودته إلى لبنان. هذا فقط من أجل الشفافية”، وفق قوله.

وأشار إلى أن “هناك سفارات ومنظمات دولية أبلغتنا باعتقال بعض العائدين وتعذيبهم في سوريا”، وتابع: “سألنا السلطات السورية عنهم، لكنهم أنكروا ذلك وطلبوا تزويدهم بأسماء الذين يُزعم أنهم تعرضوا للتعذيب”.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان الأمن اللبناني يتحقق من عودة اللاجئين السوريين إلى منازلهم أو يتم اعتقالهم، شدد إبراهيم على أنه لا علاقة للأمن اللبناني بذلك، مشيراً إلى أن “العودة طوعية وهذا اختيارهم. ومن الواضح أن أولئك الذين يرغبون في العودة يتحملون مسؤولية هذا الخيار بأنفسهم”.

زر الذهاب إلى الأعلى