سياسة

اليونان يتجاهل نداءات استغاثة أطلقها مركب يقل مهاجرين لأكثر من 15 ساعة

قالت مجموعة “الإنقاذ الموحد الدولية” إن اليونان تجاهلت نداءات استغاثة أطلقها مركب يقل مهاجرين لأكثر من 15 ساعة، ما تسبب لغرقه وموت المهاجر “زياد الطيباوي” البالغ من العمر 30 عاما، من  مدينة درعا السورية قبل أن ينقذ مركب تجاري 68 في بحر “إيجه”.

وقالت المجموعة: “وصلنا نداء يوم أمس من قارب متوقف بسبب عطل في المحرك بالقرب من جزيرة كريت يحمل 69 شخص من بينهم 5 نساء و3 أطفال (القارب انطلق من تركيا باتجاه ايطاليا). على الفور أجرىنا اتصال بخفر السواحل اليوناني لكن لا إجابة. حاول المهاجرون أيضا الاتصال برقم 112 لكن لا يوجد رد”. 

وأضافت: “استمر الحال لمدة أكثر من 10 ساعات لكن لا إجابة من قبل لخفر..اليوم قال الخفر اليوناني (بأنه كان يراقب القارب منذ يوم أمس عن بعد مراقبة سرية !!!) ولم نجد تفسير حول سبب المراقبة.. وصل ارتفاع الأمواج في المنطقة التي يتواجدون كانوا فيها 2.5 متر..كان  بالقرب من المركب سفينة تجارية إسرائيلية قادمة اقتربت منهم”.

وأردفت: “بحسب بعض الشهادات تبين أنه عند اقتراب السفينة من القارب تم ضربه مرتين وعلى إثرها سقط 5 شباب إلى البحر وتوفي شخص واحد.. وبعدها حضر خفر السواحل اليوناني وتم انقاذهم”.

زر الذهاب إلى الأعلى