اقتصاد

هذه أسباب ارتفاع أسعار السيارات في تركيا

هذه أسباب ارتفاع أسعار السيارات في تركيا

قال مسؤول قسم الضرائب في وقف رجال الأعمال والصناعيين الأتراك (TÜSİAV) “سيركان كومداكجي” إن “ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعملة جاءت بسبب التقلبات في سعر الصرف والزيادة في أسعار ضرائب الاستهلاك الخاصة”.

وبحسب “كومداكجي” فإن “زيادة طلب الأفراد على استخدام السيارات بدلاً من وسائل النقل العام، بسبب الوباء وانتشار جائحة كورونا حيث ساهمت بشكل مباشر بارتفاع الأسعار”. 

وأضاف: أسعار السيارات الجديدة ازدادت بنسبة 40%، مقارنة بما كانت عليه قبل ثلاثة أشهر بينما أصبحت السيارات المستعملة تنافس الجديدة من ناحية الأسعار في بعض الماركات”.

وحدد أسباب ارتفاع الأسعار منها “تحول السيارات لأداة استثمارية بسبب تدهور سوق العرض والطلب إضافة إلى انتشار كورونا والذي أدى إلى رغبة المواطنين بالسفر بوساطة سيارة خاصة بدلاً من الرغبة في استخدام وسائل النقل العام، بالإضافة لمنح بعض البنوك قروضاً مخفضة الفوائد ساهم بزيادة الطلب على السيارات، كما أن الانخفاض في إنتاج المصانع وحتى إغلاق بعض منها في فترة الوباء، أدى إلى انخفاض العروض المقدمة للسوق، وتوقع أن يستمر هذا الوضع حتى النصف الأول من عام 2021”.

ونوه إلى أن “الأسعار لن تعود مثل السابق، ولن يكون من الخطأ القول إن هذا الوضع سيستمر في النصف الأول من عام 2021، بسبب عدم الاستقرار في الأسواق وأسعار الصرف وانتشار الوباء”.

زر الذهاب إلى الأعلى