الرئيسيةسياسة

للمرة الأولى في سوريا.. تقديم امتحانات الإعدادية والثانوية باللغة الكردية

بدأت الامتحانات الإعدادية والثانوية خلال اليومين الماضيين في أربع مناطق بمنطقة الجزيرة وباقي مناطق شمال شرق سوريا، حيث قدم خلالها ما يقارب 7 آلاف طالب وطالبة من المرحلة الإعدادية في 64 مركزا في كل من القامشلي والحسكة وكركي لكي و الدرباسية مادتي الفيزياء والكيمياء.

كذلك قدم قرابة 4 آلاف طالب وطالبة للشهادة الثانوية بشقيها العلمي والأدبي  وفق مناهج الإدارة الذاتية باللغة الكردية، حيث تم تقديم مادة العلوم بالنسبة للفرع العلمي ومادة الجغرافيا لطلاب البكالوريا الأدبي.

وفي تصريح خاص للوكالة تحدثت الرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم “روهات خليل” عن “إنشاء دائرة خاصة بالامتحانات وتشكيل لجان في 21 بلدة داخل إقليم الجزيرة لسير عملية الامتحان وفق النظام الامتحاني المعتمد في شمال شرق سوريا ودول الجوار”.

وأكدت خليل “على قبول الطلبة الناجحين حسب المفاضلة التي ستعلن فيما بعد لكافة الأفرع الجامعية الموجودة في جامعة روجافا”، وفق تعبيرها.

 وفي السياق ذاته تحدثت خليل عن أنه “لا مانع لدى الإدارة لدخول الطلبة الحاملين شهادة البكلوريا من مدارس الإدارة الذاتية إلى جامعات النظام السوري في حال تم القبول من طرف وزارة التربية التابعة للنظام”.

زر الذهاب إلى الأعلى