منوعات

“روبوت حكم الخطّ” مستعد للتحكيم بكأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر

اكتملت التجهيزات للمشاركة الأولى للروبوتات في التحكيم بكأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، لأول مرة في تاريخ البطولة الكبرى للساحرة المستديرة.

وذكرت صحيفة “ذا صن” (THE SUN) البريطانية أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” (FIFA) جياني إنفانتينو حريص على تقديم نظام “التسلل شبه الآلي” من خلال الروبوت “رجل الخط” بالمونديال الذي ستنطلق مبارياته في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، بعد سلسلة من التجارب في بعض بطولات الفيفا الأخيرة.

و”رجل الخط” كان الاسم القديم للحكم المساعد، حتى ثمانينيات القرن الماضي، عندما كانت مهمته محصورة في التسلل وخروج الكرة من الخطوط، لكن مهامَّه توسعت منذ كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة، شيئا فشيئاً حتى وصلت إلى مشاركته الفعالة في احتساب ركلات الجزاء القريبة منه.

وأعلنت لجنة الحكام بالفيفا أسماء حكام كأس العالم في قطر مؤخراً، لكنها لم تعلن استخدام تقنية روبوت “رجل الخط” ترقُّباً لاعتمادها من الفيفا رسمياً.

وقالت الصحيفة إن هذا الروبوت “رجل الخط” يستخدم 10 كاميرات لتتبع 29 نقطة جسدية لكل لاعب بدقة عالية، مشيرة إلى أن استخدامه ليس وليد اللحظة بل أُجريَت عليه عدة تجارب بدأت في كأس العالم للأندية عام 2019 التي فاز بها ليفربول، وكأس العرب التي أقيمت في 4 من ملاعب كأس العالم الثمانية في قطر نهاية العام الماضي، وأخيرا كأس العالم للأندية التي أقيمت العام الجاري بالإمارات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى