صحة

قاض فيدرالي يصدر حكما على طبيب تحـ.رش بـ 6 آلاف امرأة

أفادت وكالة “أسوشيتدبرس” أن قاض فيدرالي أصدر موافقته النهائية على تسوية بقيمة 73 مليون دولار لدعوى قضائية زعمت أن حوالي 6000 امرأة تعرّضن للاعتـ.داء الجنـ.سي من قِبل طبيب نسائية سابق في جامعة كاليفورنيا يدعى جيمس هيبس.

وذكرت الشبكة أن الدعوى الجماعية التي تقدم بها الضحايا في 2019، تضمنت ادعاءات مفادها أنه في الفترة من 1983 إلى 2018، قام الطبيب “هيبس”، بالتحرش بالنساء أثناء استخدام مسبار الموجات فوق الصوتية، أو أدلى بتعليقات غير ملائمة أثناء الفحوصات في مركز صحة الطلاب بجامعة كاليفورنيا، أو مركز رونالد ريغان الطبي داخل الحرم الجامعي.

واتهمت الدعوى أيضاً جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بالفشل في اتخاذ إجراء ضد هيبس على الرغم من الشكاوى، وباتباع “سياسة اللامبالاة” لتقارير سوء السلوك الجنسي.

وكان أكثر من 100 من المرضى السابقين لهيبس قدموا ادعاءات أو رفعوا دعاوى قضائية فردية، لكن الدعوى الجماعية تشمل جميع الضحايا المحتملين، وسيحصل كل منهم على ما بين 2500 دولار و250 ألف دولار، مع وجود مبالغ أكبر تشمل مدى الإصابة الجسدية والاضطراب العاطفي، كما تقرره لجنة من الخبراء.

ولم تقرّ جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بارتكاب خطأ في التوصل إلى التسوية العام الماضي، لكن الجامعة وافقت على تغيير إجراءاتها لمنع السلوك الجنسي وتحديده والتحقيق فيه والتعامل معه. 

وشمل ذلك طلب وجود مرافق مدرب أثناء الفحوصات الجسدية الحميمة للمرضى الذين يبلغون من العمر 8 أعوام أو أكبر.

وقال بيان صادر عن مركز رونالد ريغان الطبي إنه “لا يمكننا التعليق على تفاصيل الإجراءات القانونية اليوم، يمكننا أن نقول بشكل لا لبس فيه إن سوء السلوك أو الاعتداء الجنسي لا يمكن تبريره”. 

وأضاف: “نشكر الأفراد الذين تقدّموا ونأمل أن تكون هذه التسوية – التي لا تزال خاضعة لموافقة المحكمة – خطوة صغيرة إلى الأمام بالنسبة للمرضى المعنيين”.

وكانت الشرطة قبضت على هيبس في 2019، وتم تعليق رخصته الطبية، وفي مايو /أيار ذكرت تقارير أن هيبس يواجه 21 تهمة جديدة، قد تصل عقوبتها إلى 24 عاماً.

 

المصدر: وكالات 

زر الذهاب إلى الأعلى