اقتصاد

النظام السوري يضع شرطا للموافقة على استجرار الكهرباء إلى لبنان

أفادت وسائل إعلامية موالية نقلا عن مصدر في وزارة النفط بحكومة النظام السوري، أن مسألة استجرار الكهرباء إلى لبنان عبر سوريا طُرحت مؤخراً في لقاءات تقنية بين الأردن وسوريا.

وذكر المصدر أن النظام السوري أبدى رغبة في تقديم المساعدة مشترطاً حصوله على جزء من الكهرباء، وهو طلب تبلغه الأردن خلال لقاء رسمي عُقد في منتصف حزيران (يونيو) الماضي، وطلبت عمّان التشاور مع واشنطن حياله.

وأضاف أن شبكة الكهرباء السورية مرتبطة بواسطة كبل بقوة 400 كيلوفولت، وهذا يتيح استجرار الكهرباء بطريقة سلسة، وما تحتاجه عملية النقل موجود، لكن الأمر كان متوقفاً على قبول الطلب الذي تقدم به النظام السوري.

وأوضح أن النظام تلقى موافقة في تموز (يوليو) الماضي على طلبه، مشيراً إلى أن نقطة التحكم بالكهرباء ستتم في محطة “دير علي” جنوبي سوريا، لكن كمية الكهرباء التي ستعود للنظام من عملية الاستجرار لاتزال غير معلومة، وفق ما نقله موقع “تلفزيون سوريا”.

وأكد أن النظام سيحظى أيضاً ضمن عملية استجرار الغاز بجزء لتشغيل محطات كهربائية في مناطق سيطرته، حيث قدم الطرف الأردني مقترحاً ينص على فرض ضرائب دون الحصول على جزء من عملية العبور، لكن النظام اشترط كمية من الغاز لا الأموال أو الضرائب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى